قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِين

قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِين
يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِمَّا كُنْتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ (15) يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (16) المائدة.
***
قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِين
قال الشيخ الشعراوي رحمة ربي عليه،{ لقد كان لي رحمه الله مصباحا ينير حياتي كلما أظلمت} قال رحمه الله في شرح هذه الآية الكريمة: أن الكتاب المبين هو القرآن الكريم، ثم سأل بطريقته المعروفه حتى يشد إنتباهنا للآية، قال الكتاب المبين هو القرآن فما هو النور؟ الآن هيا بنا نعيش مع نور الهدى والحق بعض الوقت:
قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ
رسول الله صلى الله عليه وسلم هو النور الذي جاءنا، ينور حياتنا.. لقد جاءنا بأعظم ما في الكون .. عُرج به إلى ما فوق سبع سماوات وعاد إلينا بأجمل هدية من الرحمن الرحيم ذو العرش المجيد .. عاد إلينا بخمس صلوات في اليوم والليلة فيها من الرحمات والبركات ما يعجز عن وصفه البشر، وفيها سلام من رب العالمين جل جلاله وفيها سلام من خاتم الأنبياء المرسلين ...
قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ
جاءكم من الله.. هل تستشعر المعنى؟.. عندما تعود إلي بيتك ويخبرك أهل البيت أن قد جاءك خطاب، دون شعور منك ستسأل من أين؟ من الذي أرسله؟ فيخبرونك أنه من عزيز لديك لم تره منذ سنوات طويلة.. فماذا سيكون شعورك.. لقد رأيت اناسا يقبلون الخطاب، ويقرأونه ربما أياما وليالي.. لأنه من عزيز لديهم.. لأنهم يتوقون شوقا ولهفة على هذا الغائب .. وها نحن أمام بشرى من العلي العظيم :
قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ
اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ
تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا
صلاتك على رسول الله صلى الله عليه وسلم تدخلك أو تحمل إليك أنوارا ثلاثة.. كما هو واضح أعلاه.. وأقسم بالله العلي العظيم أن الصلاة على رسول الله ليل نهار تغير حياة الإنسان ودائما إلى الأفضل، حيث النور والإطمئنان، بجانب أنك تشعر بشوق كبير إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، شوق حقيقي وليس كلاما.. وعلامة ذلك هي دموع تذرفها بداية من أثر وجدك، ونهاية هي دموع الحمد لله رب العالمين، تحمد الله أنك أحسست برسول الله صلى الله عليه وسلم ..أحسست به يطبطب عليك، يقول لك أنا بجانبك، وربما نصحك، وربما غير حياتك، وربما دعا لك ربك... وذلك كله بدليل الآية...
الآن لدينا في النادي خمس تمرينات هي خمس عبادات محببة إلى الله العلي العظيم تبارك وتعالى، ندخل بها على مولانا نستزيد من رحمته ومن عطاءه ونتقي بهن غضبه وناره والعياذ بالله، هذه التمرينات والتى هي بمثابة عبادات تتلخص فيما يلي:


  1. الإستغفار.. وهذا انطلاقا من قول المولى تبارك وتعالى:{ وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ }.
  2. التسبيح وذكر الله، إنطلاقا من قوله تبارك وتعالى:{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا (41) وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا (42) }.
  3. الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم تنفيذا لأمر الله لنا:{ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا }.
  4. الصدقة.. تنفيذا وتلبية لأمر الله تبارك وتعالى:{ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً }.
  5. صلة الرحم إنطلاقا من أمر الله تبارك وتعالى: { النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَنْ تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُمْ مَعْرُوفًا كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا (6) الأحزاب }.أما بالنسبة لهذا التمرين فقد رأيت أن أدمجه مع ذكرى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهو الذي جمعنا والف بين قلوبنا وعلمنا كيف نكون خير الناس لأهلنا.. وسأكتب الآيات التى يأمرنا فيها المولى تبارك وتعالى بصلة الرحم على التوالي إن شاء الله، ولكن الآن فلنستغل هذه الأيام المباركة على الكون كله ونصلي على نبينا ونتدارس سيرته العطرة ونصل رحمنا عسى ربنا أن يغفر لنا ذنوبنا.



أما عن هذه التمرينات التى تعتبر عبادات ستكون مصاحبة بإذن الله تعالى بالدعاء لأنفسنا ولأهلينا ولإخواننا ولجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات.
وإلى أن نلتقي في العدد القادم أترككم في رعاية الله وحفظه واستودعكم الله دينكم وآماناتكم داعيا الله عز وجل أن يجعلنا وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه .. والصلاة والسلام على أشرف المرسلين والحمد لله رب العالمين .
رابط ارشيف النادي { نادي العضلات الإيمانية } http://forum.amrkhaled.net/showthrea...post1054895420