17 jul 2013

8 رمضان نفسك تعود لطبيعتها في رمضان، فالجوع هو السوط الذي تهابه وهذا تراه في نهار رمضان



8 رمضان
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرً
إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ
*******
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا (41) وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا (42) هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا   (43) الأحزاب
***
تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا (44) الإسراء

***
كل جزء من الثانية في عمر الدنيا يسبح لله فيه من في السموات ومن في الأرض، ألا تحب أن تكون في زمرة المسبحين ؟ عندما نسبح لله العلي العظيم نخرج من دوائر الدنيا المغلقة ومن دوائر أنفسنا الضيقة إلى دوائر الكون الفسيح، ونسبح فيه ونُسًبح بحمد الله فتنفرج فينا الخلايا وتنتعش أفئدتنا وتطمأن قلوبنا.. أنظر إلى مخلوقات الله عندما يذوب الجليد فيخرج كل من مكمنه يتنفس الصعداء وتغرد العصافير بحلول موسم الربيع فرحا وبهجة وسعادة..
تسبيحنا لله العلي العظيم يصلح لنا ما أفسدناه بأيدينا وبأيد الناس في عموم حياتنا وخصوصها.

فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ (98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ
 ****
فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آَنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى (130)
*****
عندما يحيطك الناس بكلامهم وسوء ظنهم فعليك بالصبر وتسبيح الله كما أمر رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم واعكف على هذا حتى تشعر بالرضى الذي وعد الله نبيه صلى الله عليه وسلم .

في رمضان وفي أثناء الصيام تكون النفس أقرب ما تكون للخشوع.. فهي تلمس نفحات ربها، وهي ترى في هذه النفحات سعادتها الحقيقية وهي تستسلم لصاحبها لأنها تكره الجوع والعطش، وتأبى إلا الحصول على رغباتها، ولكنها في رمضان تستكين، وتعود إلى طبيعتها الحرة الطاهرة التقية، فانتهز هذه الفرصة واصحبها معك في تسبيح لله رب العالمين فتسعد هي بك وتسعد أنت بها، ويقربك  ربك ويصلح لك حياتك وقلبك ويشرح بالقرآن صدرك.