31 ago 2013

اللّهُـمَّ أَنْـتَ السَّلامُ ، وَمِـنْكَ السَّلام ، تَبارَكْتَ يا ذا الجَـلالِ وَالإِكْـرام .


السلام الذي فقدناه يوم أخذنا نمثل على الله في صلاتنا وتعاملاتنا وفي كل كلامنا نصلي ونرتشي نحكم الناس بظلم ونعدهم ولا نفي.. ونكلمهم بالكذب ونقسم على إنه صدق.




عش السلام مع نفسك أولا وحققه في دائرة حياتك حتى إذا لقيت الناس به لم تكن مخادعا

ومعنى أن تعيش السلام مع نفسك هو أن تسامحها وتصافحها وتزكيها وتنصفها من الظلم وتنصف الناس من ظلمك لهم وذلك بالإستعانة بالعلي العظيم.
اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ ، والجبنِ والبخلِ ، والهرمِ ، وعذابِ القبرِ ، وفتنةِ الدجَّالِ ، اللهم آتِ نفسي تقواها ، وزكِّها أنت خيرُ من زكَّاها ، أنت وليُّها ومولاها ، اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من علْمٍ لا ينفعُ ، ومن قلْبٍ لا يخشعُ ، ومن نفسٍ لا تشبعُ ، ومن دعوةٍ لا يُستجابُ لها
الراوي: زيد بن أرقم المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1286
خلاصة حكم المحدث: صحيح







وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيباً { النساء 86}.



إذا حياك صاحبك بتحية حتى ولو لم تكن تحية الإسلام فرد عليه بأحسن منها فهو حياك أي أعطاك من حياته سلاما وتحية فردها أنت بأكبر منها فيجازيك الله خيرا من تحيتك وتحيته حينئذ ستشعر بحلاوة السلام .
*****



﴿وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُوا سَلَاماً قَالَ سَلَامٌ فَمَا لَبِثَ أَنْ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ﴾


حتى ملائكة الرحمة وملائكة العذاب حضروا مجتمعين ليبشروا الخليل ويدمروا قرية لوط واجتمعوا كلهم على السلام ..
اللهم أحينا بسلام وادخلنا جنتك بسلام واجعل السلام يعود لحياتنا مرة اخرى بعد أن ضيعناه بأفعالنا المشينة ولكنك أنت الغفور الرحيم.
****



عن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- قال:

((أنَّ رَجُلاً سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: أَيُّ الإِسْلامِ خَيْرٌ؟ قَالَ:
(( تُطْعِمُ الطَّعَامَ, وَتَقْرَأُ السَّلامَ عَلَى مَنْ عَرَفْتَ وَمَنْ لَمْ تَعْرِفْ))


[ ومسلم في الصحيح, والنسائي في سننه]

وعن عمار بن ياسر قال النبي -عليه الصلاة والسلام-:

ثَلاثٌ مَنْ جَمَعَهُنَّ فَقَدْ جَمَعَ الإِيمَانَ:

((الإِنْصَافُ مِنْ نَفْسِكَ, وَبَذْلُ السَّلامِ لِلْعَالَمِ, وَالإِنْفَاقُ في الإِقْتَارِ))

ليتنا نعرف معنى الإنصاف، ليتنا نكون منصفين مع أنفسنا ومع الناس، ليتنا نتعلم الإنصاف، لم يفكر أحد منا إلا ما رحم ربي، لم نفكر أن نقرأ عن الإنصاف، وكثير منا لا يدرك معنى الإنصاف، مع إنه هو المعنى الحقيقي للإستقامة.


الإِنْصَافُ


عندما طبق الغرب قاعدة الإنصاف وحرورا أنفسهم من الظلم وتجنبوه، برعوا في بناء حضاراتهم وبلادهم، ولما كانت أضغانهم كلها متجهة إلى الإسلام فقد صدروا لنا زبالة أفكارهم وأخذناها نحن فرحين بها فأنسانا الله أنفسنا.

***
ليتنا نعرف أكثر عن الإنصاف.. ليتنا نعامل أنفسنا بإنصاف فننصفها من كيد الشيطان ومن كيد النساء ومن كيد إطلاق النظر إلى المحرمات.. ليتنا ندرك أن الإنصاف هو عدم الكذب وهو احترام الآخرين وعدم التعدي عليهم وعدم غشهم
ليتنا نعرف أن الإنصاف هو استماع وتنفيذ وتلبية أوامر الله العلي العظيم والإنتهاء عن نواهيه .. فهو سبحانه خالق الإنسان وهو سبحانه وضع له كتالوج صيانته .

إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ
السكينةوالمودة والرحمة
نادي العضلات الإيمانية
دروس مهمة

Ahmad Ibrahim Elmasry