15 jul 2013

اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ



6 رمضان
((الإحْسَان أن تعبد الله كأنَّك تراه فإن لم تكن تراه فإنَّه يراك)).
اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ
هذه الآية تذكرنا أننا لله وأنا إليه راجعون، هو سبحانه الذي وهبنا الحياة بما فيها وماعليها، وهو سبحانه وهبنا قلوبنا وعقولنا ونفسونا وكل ما لدينا من نعم، ثم هو سبحانه ينهي رحلتنا القصيرة جدا في الحياة الدنيا مهما طالت، ثم هو يبعثنا إلى الحياة الحقيقية الخالدة، هل تريد أن تتذوق معنى الخلود؟ أجعل حياتك كلها لله رب العالمين، منامك ويقظتك فكرك ومشاعرك أهدافك وأحلامك كل ذلك اجعله لله رب العالمين تحصل عليه بغير شقاء ولا عناء، وهكذا تكون قد أحسنت إلى نفسك فعرفتها طريق سعادتها ونجاتها من الشقاء.
الإحسان في صلة الرحم
صدَقةُ ذِي الرَّحِمِ على ذِي الرَّحِمِ صدَقةٌ و صِلةٌ
الراويسلمان بن عامر الضبي المحدثالألباني المصدرصحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3763
خلاصة حكم المحدثصحيح
 سيدنا جعفر الصادق بلغه أن جاره اغتابه، فأمر خادمه أن يذهب إليه بباكورة رطب كانت عنده، باكورة الرطب هي الذ ما في التمر، مثل الباكور في المغرب وهو التين  في أول ظهوره، المهم أن الخادم تعجب قال هو يغتابك بالأمس وأنت تهدي إليه خير ماعندك؟!!!
قال جعفر الصادق أذهب إليه وقل له يقول لك سيدي أنه بلغه أن اهديته بالأمس أجمل ماعندك وهو حسناتك، وهو اليوم يهديك هذا مقابل حسناتك التى هي أغلى ما عندك..
وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا (36)النساء
كل هؤلاء نحن مطالبون بالإحسان إليهم، فكما تحسن إلى أبويك عليك أن تفعل ذلك مع أهل بيتك فتعامل ابويها أو أبويه بالإحسان إليهما، ثم يتطرق الإحسان إلى كل من جاء ذكرهم بالاية الكريمة. وهذه هي بداية طريقنا إلى المودة والرحمة.
 البر حسن الخلق ، والإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس
الراوي: النواس بن سمعان المحدث:الألباني - المصدرصحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم:2389
خلاصة حكم المحدثصحيح
وهنا يوضح لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن حُسن أخلاقنا وحسن معاملاتنا للآخرين هو إمتداد لبر الوالدين، وكل ما خشيت أن يطلع عليه الناس فهو من الأثم، فاعلم أن الله مطلع عليه فلا تجعله أهون الناظرين إليك، فعد إليه بالتوبة والإستغفار. تنعم برحمته وبمودة خلقه ومحبتهم لك لأنك أصبحت ممن يعلنون عنهم ملائكة الرحمة أن فلانا قد اصطلح مع ربه وتاب إليه .
الحب في الله
"أوثق عرى الإيمان : الموالاة في الله ، و المعاداة في الله ، و الحب في الله ، و البغض في الله عز وجل "
الراوي: عبدالله بن عباس و ابن مسعود و البراء بن عازب المحدث: الألباني المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2539
خلاصة حكم المحدث: صحيح
الحب في الله
هل تعرف ما ذا يعني أن تحب في الله؟ وأن توالي في الله؟ وأن تعادي في الله، وأن تبغض في الله؟ معنى الحب في الله، أنك تضع مشاعرك بين يدي الله فيحفظها لك ويحفظ لك من تحبه في الله، لأنك أحببت فيه هدايته واتصاله بالله العلي العظيم، فإن ارتبطت به بارك لكما ربكما حبكما فيه.
لا إيمانَ لمن لا أمانَ لَهُ
خطبَنا رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقاللا إيمانَ لمن لا أمانَ لَهُ ولا دينَ لمن لا عَهدَ لَهُ
الراويأنس بن مالك المحدثالذهبي المصدرالمهذب - الصفحة أو الرقم: 7/3805
خلاصة حكم المحدثإسناده قوي
لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به
                                                     الراوي عبدالله بن عمرو بن العاص. المحدث النووي. حسن صحيح.
 لا يُؤمِنُ أحدُكم حتى أكونَ أحبَّ إليهِ من والدِه وولدِه والناسِ أجمعينَ
الراويأنس بن مالك المحدثالبخاري المصدرصحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 15
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
***
 لا يُؤمِنُ أحدُكم حتى يُحِبَّ لأخيه ما يُحِبُّ لنَفْسِه
الراويأنس بن مالك المحدثالبخاري المصدرصحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 13
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
***
 ليس شيءٌ أُطِيعَ اللهُ تعالى فيه أعجلَ ثوابًا من صلَةِ الرحِمِ ، وليس شيءٌ أعجلَ عقابًا من البغْيِ وقطيعةِ الرحم، واليمينِ الفاجرةِ تدعُ الديارَ بلاقِعَ
الراويأبو هريرة المحدثالألباني المصدرصحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5391
خلاصة حكم المحدثصحيح
كل هذه مفاتيح للمودة والرحمة بين الناس على اختلاف أجناسهم ومللهم، ولكن المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا....
كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تهادوا تحابوا.. وهذه هي هديتي لكم اليوم

من سنن القرآن الكريم التي فيها حياتنا وحياة قلوبنا




                           
6 رمضان
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
   سنن من القرآن الكريم
إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (30) أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ (31) النمل
في الحقيقة لا أستطيع أن اتحدث عن السنن في كتاب الله تاركا أهم سنة في حياتنا، وهي التى بدأ بها سليمان عليه السلام خطابه لملكة سبأ.. قال الشيخ الشعراوي رحمه الله كل عمل ذي بال يجب أن نبدأه ببسم الله الرحمن الرحيم .. وهكذا يجب أن تكون كل حياتنا بسم الله الرحمن الرحيم .
1.    وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
هذه أول سنة يجب أن نعض عليها بالنواجذ.                                       
الحقيقة أن حياة المسلم يجب أن تكون كلها بسم الله الرحمن الرحيم، يجب أن تكون حياتنا كلها بسم الله الرحمن الرحيم، نومنا ويقظتنا، حركتنا وسكوننا، زواجنا، عملنا، دعاءنا، تربية أولادنا، رعاية من نعولهم، بر والدينا، نفقاتنا، كل شيء نفعله يجب أن يكون بسم الله الرحمن الرحيم { قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ }.
اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ
لا نستطيع أن نقسم حياتنا على هوانا، أو على حسب الظروف، لابد وأن نتمسك بعقيدتنا سليمة طاهرة نقية وخالية من كل دس وبث وسوسة، فإن خلقنا ورزقنا ومماتنا ثم بعثنا لله رب العالمين، فكيف نعمل على هوانا، وكيف نطلب من غيره سبحانه رزقا أو عزا أو كرامة؟؟
2.               الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
سنة ثانية بعد بسم الله الرحمن الرحيم، يجب أن تكون موقفنا الثابت والذي لا يتغير أبدا تحت أي ظرف هو موقف الحمد لله رب العالمين لأننا لو دققنا قليلا في أم الكتاب، لوجدنا أن الذي علمنا صيغة الحمد هو المولى تبارك وتعالى، ونجد أننا بقولنا الحمد لله رب العالمين قد وضعنا الله تبارك وتعالى  بذلك المولى بين اسميه الرحمن الرحيم، فهما قبل الحمد لله رب العالمين وبعدها، أي أنه لو اتخذنا موقف الحمد لله رب العالمين، لو وقفنا عندها فكانت هي حالتنا الدائمة فلن نخرج أبدا عن رحمة الرحمن الرحيم إلا إلى مالك يوم الدين يوم البعث يوم الحساب يوم لا ظل إلا ظله سبحانه.
3. لَا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انْظُرْنَا وَاسْمَعُوا
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انْظُرْنَا وَاسْمَعُوا وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ (104) مَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلَا الْمُشْرِكِينَ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْكُمْ مِنْ خَيْرٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (105) البقرة.
سنة ثالثة يجب أن نعض عليها بالنواجذ وهو أن نلبي نداء ربنا، هذا هو أول نداء من الله للذين آمنوا، يكلفنا فيه بأن نتأدب ولا نقلد الكفرة والمشركين في كلامهم، فهم لا دين لهم وبالتالي لا أخلاق لهم، أخلاقهم زينة زينها لهم الشيطان تماما مثل المرأة التي تدهن وجهها بالألوان وينزل عليها المطر فيذه بزينتها ويظهر قبحها، ولكي نعرف أهمية الكلمة في حياة الأفراد والشعوب والقبائل والأمم تعالوا بنا نعيش مع الآيات التالية:


أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24) تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (25) وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَار (26)إبراهيم.
كل الكلام على اختلاف أجناسه وأوطانه وألوانه وقائليه أما طيب وإما خبيث، وهذا معناه أن كلمة واحدة خبيثة تفسد كل ما بداخلنا من الطيبات.. أستطيع أن أقسم على ذلك، أن كلمة واحدة خبيثة تفسد حياة مجتمع كامل.
فائدة:
اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ
هذه الآية تذكرنا أننا لله وأنا إليه راجعون، هو سبحانه الذي وهبنا الحياة بما فيها وماعليها، وهو سبحانه وهبنا قلوبنا وعقولنا ونفسونا وكل ما لدينا من نعم، ثم هو سبحانه ينهي رحلتنا القصيرة جدا في الحياة الدنيا مهما طالت، ثم هو يبعثنا إلى الحياة الحقيقية الخالدة، هل تريد أن تتذوق معنى الخلود؟ أجعل حياتك كلها لله رب العالمين، منامك ويقظتك فكرك ومشاعرك أهدافك وأحلامك كل ذلك اجعله لله رب العالمين تحصل عليه بغير شقاء ولا عناء