1 ago 2016

عدوك اللدود قابع هناك في الظلام فاحتفظ بضوء شمعتك حتى لا يغتالك

نحن في حرب مع عدو حاقد لا يموت فلا تأمن جانبه فيغتالك
بسم الله الرحمن الرحيم
أعضاء النادي الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. لدينا في الرابط التالي أول نداء في سورة آل عمرا .. لم نتعرض له من قبل فهو جديد بالنسبة لكل من كان يتابعنا ولو عن بعد .. في الرابط التالي :

أما اليوم فسوف نقف عند نداء آخر في سورة النور .. معه سوف نراجع كل ما درسناه من نداءات خاصة الأول فيهم .. أول نداء في سورة البقرة ,, عن الكلمة ,, أدب الكلام وأدب اللسان ,, وأدب الفكر الراقي المتوازن ,,

((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ۚ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ ۚ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَىٰ مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ))
[ سورة النور آية رقم 21]
وهكذا نرى أن الكلمة هي مدخل الشيطان ,, وهي مصدر كل وسوسة سواء من النفس أو من الكفر والشرك والنفاق,, فهيا بنا نعيش كلمات النداء ونلبي ما طالبنا به ربنا فيه ,, de acuerdo
ولنسأل سؤالا وأرجو الإجابة عليه :
كيف يأمر الشيطان بالفحشاء والمنكر ؟؟؟؟؟؟؟؟
نعرف جميعا أن الأمر إما أن يكون شفهيا بالكلمة وأما مكتوبا وأما بحكم محكمة .. وهذا ما يفعله الشيطان .. بل ما يتبعه كل الشياطين من الجن والإنس .. يأمرون بوسائل شتى ..

  • أحيانا يأمر الشيطان بكلام معسول .. مثل الأفلام والمسلسلات والروايات الهابطة .
  • وأحيانا عن طريق أعز الناس لدينا .. الأصدقاء وزملاء العمل والجيران وأصحاب المصالح.
  • وأحيانا يصور لنا الكرامة ويكبرها ويضعها في نطاق محرم .. وغالبا هي المنطقة التى تكون بيننا وبين الآخر أيا كان هذا الآخر ، فقد يقول لنا شخص ما كلمة بحُسن نية ولكننا نأخذها بشكل عدائي صوره لنا الشيطان.
  • وأحيانا يأمرنا بأخبث ما لديه عن طريق مناقشة أمر سيقربنا من الله فيحاول بأساليبه اللعينة أن يدخل علينا بنقاش عقيم وجدال نتوه فيه فتتوه منا الحقائق.
  • ولدينا حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم :

(( كُنْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ فَأَصْبَحْتُ يَوْمًا قَرِيبًا مِنْهُ، وَنَحْنُ نَسِيرُ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَخْبِرْنِي بِعَمَلٍ يُدْخِلُنِي الْجَنَّةَ، وَيُبَاعِدُنِي عَنِ النَّارِ قَالَ: لَقَدْ سَأَلْتَنِي عَنْ عَظِيمٍ، وَإِنَّهُ لَيَسِيرٌ عَلَى مَنْ يَسَّرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ، تَعْبُدُ اللَّهَ وَلا تُشْرِكْ بِهِ شَيْئًا، وَتُقِيمُ الصَّلاة، وَتُؤْتِي الزَّكَاةَ، وَتَصُومُ رَمَضَانَ، وَتَحُجُّ الْبَيْتَ، ثُمَّ قَالَ: أَلا أَدُلُّكَ عَلَى أَبْوَابِ الْخَيْرِ ؟ الصَّوْمُ جُنَّةٌ، وَالصَّدَقَةُ تُطْفِئُ الْخَطِيئَةَ كَمَا يُطْفِئُ الْمَاءُ النَّارَ، وَصَلاةُ الرَّجُلِ مِنْ جَوْفِ اللَّيْلِ، قَالَ ثُمَّ تَلا:
﴿تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ﴾

ثُمَّ قَالَ: أَلا أُخْبِرُكَ بِرَأْسِ الأَمْرِ كُلِّهِ وَعَمُودِهِ وَذِرْوَةِ سَنَامِهِ ؟ قُلْتُ: بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: رَأْسُ الأَمْرِ الإِسْلامُ، وَعَمُودُهُ الصَّلاةُ، وَذِرْوَةُ سَنَامِهِ الْجِهَادُ، ثُمَّ قَالَ: أَلا أُخْبِرُكَ بِمَلاكِ ذَلِكَ كُلِّهِ ؟ قُلْتُ: بَلَى يَا نَبِيَّ اللَّهِ، فَأَخَذَ بِلِسَانِهِ، قَالَ: كُفَّ عَلَيْكَ هَذَا، فَقُلْتُ: يَا نَبِيَّ اللَّهِ، وَإِنَّا لَمُؤَاخَذُونَ بِمَا نَتَكَلَّمُ بِهِ ؟ فَقَالَ: ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَا مُعَاذُ، وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ، أَوْ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ إِلا حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ ))

وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ، أَوْ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ إِلا حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ
ألستم معي الآن أن الكلمة هي عمدة الأخلاق .. فهي التى تعبر عن أفكارنا وثقافتنا وأخلاقنا ومشاعرنا ونوايانا .. وهناك من يتلاعب بالكلمات ويستخدمها لخدمة أغراضه ولكن الله تبارك وتعالى حذرنا من هذا فقال أنه سبحانه يعلم السر وأخفى..
هل تعرفون ما هو أخفى من السر ؟
السر هو شيئ بين أثنين فإذا ما انتقل إلى ثالث فلم يصبح سرا .
وما أخفى من السر هو الشيء الذي لا يعلمه سوانا .. الشيئ الذي نُخفيه في أنفسنا .

أنا في انتظار مداخلاتكم زي زمان .. وفي انتظار أي سؤال .. وفي انتظار أي وجهة نظر منطقية مستوحاة من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ..
هذا واستغفر الله لي ولكم .. وما به من صواب فمن الله .. وما به من خطأ فمني فإنه لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ولا علم لنا إلا ما علمنا ربنا.