31 dic 2018

65-دعاء الحزن والهم والكرب والضيق.معنى ربيع القلب؟الفؤاد ليس القلب؟كيف ت...


(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا يَزِيدُ ، أَخْبَرَنَا فُضَيْلُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو سَلَمَةَ الْجُهَنِيُّ ، عَنْ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
" مَا قَالَ عَبْدٌ قَطُّ إِذَا أَصَابَهُ هَمٌّ وَحَزَنٌ : اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ ، وَابْنُ عَبْدِكَ ، وَابْنُ أَمَتِكَ ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ ، سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ ، أَوْ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي ، وَنُورَ صَدْرِي ، وَجِلَاءَ حُزْنِي ، وَذَهَابَ هَمِّي ، إِلَّا أَذْهَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمَّهُ ، وَأَبْدَلَهُ مَكَانَ حُزْنِهِ فَرَحًا " ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، يَنْبَغِي لَنَا أَنْ نَتَعَلَّمَ هَؤُلَاءِ الْكَلِمَاتِ ؟ قَالَ : " أَجَلْ ، يَنْبَغِي لِمَنْ سَمِعَهُنَّ أَنْ يَتَعَلَّمَهُنَّ " .

14 dic 2018

الكلمة الطيبة تطير بك إلى أعلى وأرقى الأجواء



يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انظُرْنَا وَاسْمَعُوا ۗ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ
كلمة راعنا هي كلمة عربية متداولة بين الناس، ولكن معناها في لغة اليهود قبيح، لذلك استخدمها اليهود للسخرية، لذلك أمرنا الله أن نستبدلها بكلمة انظرنا ولها نفس المعنى لأن المسلم الذي يتقي الله لا يصح أن يقول كلمة لها معنيين معنى ظاهري لا بأس به وآخر قبيح.
ونتابع سويا بعض ما جاء عن الكلمة في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم:
قال الله تبارك وتعالى في سورة إبراهيم :
أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24) تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (25) وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ
عنَّ أبا هريرةَ قال عن النبي صلى الله عليه وسلم :
إنَّ الرجلَ لَيتكلَّمَ بالكلمةِ ما يُلقي لها بالًا ، يهوِي بهافي نارِ جهنمَ ، وإنَّ الرجَلَ لَيتكلَّمُ بالكلمةِ ما يُلقي لها بالًا ، يرفعُه اللهُ بها في الجنةِ
{مَن كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا ۚ إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ۚ وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ ۖ وَمَكْرُ أُولَٰئِكَ هُوَ يَبُورُ}
 [ سورة فاطر آية رقم 10 ]
من هذه الآية الكريمة نعرف أن كل كلمة طيبة تصعد مباشرة إلى العزيز الحميد وهي كشجرة طيبة أصلها ثابت ونقطف ثمارها في حياتنا الدنيا .. وكلنا يعرف أن الكلمة الطيبة تأسر القلوب وتسكنها وتزيد من المحبة والمودة بين الناس.
إن لم تتصدق بالمال فعلى الأقل بالكلمة الطيبةقال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
الكلمةُ الطيبةُ صدقةٌ
[ الراوي أبو هريرة حديث صحيح ]
قال الله تبارك وتعالى:
(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ۖ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا ۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ ))
[ الحجرات 12 ]
عندما نترك الكذب ونتكلم دائما بالكلمة الطيبة الصادقة
يُصلح الله لنا أعمالنا وأولادنا

قال الله تبارك وتعالى:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا (70) يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا
[ سورة الأحزاب ]
وقال الله تبارك وتعالى في سورة النساء:
وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا
ولما أرشد النبي صلى الله عليه وسلم معاذ بن جبل رضي الله عنه، ودلَّه على أبواب الخير كلها بكلمات هي من جوامع الكلم؛ قال له:
((ألا أخبرك بملاك ذلك كله؟)) قلت: بلى يا نبي الله، فأخذ بلسانه فقال: ((كفَّ عليك هذا))، فقلت: يا نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به، فقال: ((ثكلتك أمك يا معاذ وهل يُكب الناس في النار على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم؟))

من الأمثلة الشعبية المتداولة كثيرا بين الناس في مصر :
لسانك حصانك إن صُنته صانك
وإن هنته هانك.

11 dic 2018

نادي العضلات الإيمانية حديث وآية قرآنية: بالصبر وحده ستكتشف أنك قويا زكيا ومؤمنا

نادي العضلات الإيمانية حديث وآية قرآنية: بالصبر وحده ستكتشف أنك قويا زكيا ومؤمنا: وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. إن شاء الله تكونوا بخير جميعا .. بالنسبة للصبر الذي أخذ مني أكثر من نصف ع...

بالصبر وحده ستكتشف أنك قويا زكيا ومؤمنا

وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. إن شاء الله تكونوا بخير جميعا .. بالنسبة للصبر الذي أخذ مني أكثر من نصف عمري ,, سمعت مثل شعبي مصري من الدكتور هدايا يقول:

(( إن صبرتم أجرتم وأمر الله نافذ.. وإن ما صبرتم كفرتم وأمر الله نافذ))

قبل أن يأمرنا الله تبارك وتعالى بالصبر جعله عطاء خفيا في داخل كل إنسان .. فبنظرة فاحصة في أحوال البشر نجد أن الإنسان  يتعامل مع الصبر بطريقة عجيبة .. بفطرته .. الأم تصبر على ابنها  والتلميذ يصبر على التدريس .. والتاجر يصبر وهو يبيع وهو يشتري وهو يخزن البضاعة وهو يراقب عماله وكذلك المدرس ..

بنظرة سريعة نجد أن الصبر طبيعة بشرية .. ولكن عندما يصيبنا ما نكره فإن الصبر يهرب والنفس تجزع وتبدأ الوسوسة.. طيب عارفين ده كله ليه؟؟ عارفين لماذا يحدث لنا هذا ؟؟ عارفين ليه بنلاقي الصبر مر ؟

الإجابة بمنتهى الوضوح نجدها في الآيات التالية:

(كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولًا مِنْكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ (151) فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ )

لأننا ورثنا العلم من رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم نفكر لحظة أنه منا وفينا ويتلو آيات الله ويزكينا ويعلمنا ... وأصبحنا نصلي عليه صلاة عابرة سطحية بغير مشاعر ..ولم نشكر الله على أنه بعثه منا وفينا .. بل لم نشعر بوجوده معنا هذا الوجود المعنوي مثل الهواء والروح نشعر بهما ولا نراهما... لذلك أعطانا الله الأمر بالتالي:

(( (152) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (153) )

كان الصحابة الكرام رضي الله عنهم مثل يحتذى في الصبر وجهاد النفس والشجاعة والصدق والشهامة والرجولة، ولكن يبدو أن بعضهم تأثر بفقدان عزيز لديه بموته .. فأنزل الله تبارك وتعالى يخاطب عقولهم وقلوبهم ويزيد من إيمانهم في الآية التالية :

(( وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِنْ لَا تَشْعُرُونَ (154)))

ومرت السنوات الطويلة وجئننا نحن أهل هذا العصر واعتبرنا الآية لهم وليست لنا .. ونسينا أن من يموت مؤمنا فهو في رحاب الله .. في عالم ليس فيه إبليس ولا شياطين الإنس والجن والكذب والغش والإستخراب.. فأصبحنا نحزن على من مات وهو في الحقيقة حي يرزق عند ربه.. ولكن من رحمة الله أن جعل باب الصبر مفتوحا على مصراعيه حتى نعوض ما فاتنا فقال عز من قال:

(( وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ ))

يبتلينا لأننا لم نحصل على معية الله عندما أمرنا بالإستعانة بالصبر والصلاة فلا نحن صبرنا ولا نحن صلينا كما يجب أن نصلي.. ورحنا نخاف من كل شيء نخاف من الفقر والمرض والجيران والحاكم والظلام .. ورفضنا أن نجوع تطوعا لله بالصيام فجعنا كثيرا رغم أننا لا ندع الأكل والشرب ليل نهار.

إن الله يبتلينا ليردنا إليه، لنشعر بصدق أننا له .. هو الذي خلقنا .. هو ولينا .. هو الذي يرزقنا .. هو الذي يطعمنا ويسقينا .. هو الذي يخرجنا من الظلمات إلى النور.. ثم بعد ذلك سنعود إليه حتما في يوم ما ولحظة ما ربما أقل من الثانية.

وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ ))

صلوات من الله ورحمة .. لن تستطيع الإنس والجن مجتمعين أن يتصورا صلوات الله على الصابرين الذين بشرهم الله.. فنحن ممكن أن نتخيل رحمة الله من خلال ما عرفنا منها، فلا يوجد مخلوق في الأرض ولا في السماء إلا وذاق رحمة ربه.. أما صلواته جل جلاله وعظم شأنه فهي فوق كل تصور..
وهكذا نستطيع أن نُهنئ كل من صبر وتصبر واحتسب.





10 dic 2018

عناصر الرقي والفلاح كما حددها الرحمن



العناصر الرئيسية لضمان النجاح والرقي في كل الإتجاهات
بسم الله الرحمن الرحيم 
 دروس مستفادة من فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله عناصر نجاح الإنسان وضمان نجاته من النارحيث قال في أحد محاضراته :
  • الماء حياة المادة :
أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا ۖ وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ
[ الأنبياء 30 ]
وهنا شبه فضيلته الدين كالماء لا لون له ولا طعم ولا رائحة فإن أضفت إليه لون أو طعم أو رائحة أصبح شربات وليس ماءا، كذلك الدين إن أضفت له جماعة معينة أو فئة أو أي تعديل أصبح محرفا وخرج أن أصله.
ومعنى هذا الكلام من وجهة نظري أننا يجب أن نتمسك بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم دون إتباع جماعة أو فئة أو طريقة أو مشيخة.
  • والقرآن حياة القلوب :
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ ۖ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ
        وقال أيضا سبحانه وتعالى :
يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ
[ يونس 57 ]
في كتاب الله سنجد أهم عناصر الحياة الهادئة المستقرة والسعيدة وهي شفاء لما في الصدور بمعنى أننا مع القرآن ينشرح صدرنا، وأيضا نجد فيه هدى الله وهدى نبيه وخاتم رسله صلى الله عليه وسلم، ثم بعد ذلك تشملنا رحمة ربنا الرحمن المستعان.

  • والإسلام حياة القيم :
يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ وَيُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ
[ المائدة 16 ]
أما عن القيم الأخلاقية والتربوية والإجتماعية فقد جعلها الله تبارك وتعالى في مدرسة خاصة بمن به آمن واتبع خطوات نبيه صلى الله عليه وسلم، فعندنا في سورة البقرة سنجد بدون مبالغة كل عناصر الأخلاق العالية الحميدة والتى يفتقر إليها معظم المجتمعات جعلها الله تبارك وتعالى في نداء خاص بمن به آمن فقال يا أيها الذين آمنوا.
( سنجد هذه النداءات في معظم سور القرآن ) وفيها يأمرنا ربنا بخير أو ينهانا عن شر.
هذا ما وفقني الله إليه وما فيه من صواب فمن فضل الله وما فيه من خطأ فمني وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين .
والحمد لله رب العالمين.

17- النداء للذين أمنوا؟ الدنيا اقيمت على الفتنة. الفتنة فضل من الله للتم...