2 ago 2013

لك عدوان لدودان نفسك وشيطانك ..



هل تعرف أن لك قرين ؟
* من هو القرين *
*************
    في الحقيقة كثير منا يغفل عن مسألة القرين هذه، ننسى ونتانسى أن في اللحظة التى نتبع فيها فكرة معينة، أو نتبع فيها هوى معين نكون قد استسلمنا للقرين.. ولدينا آية كريمة هي أكبر دليل على ذلك :
    اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آَمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (257) البقرة.
    هنا في اللحظة التى نغفل فيها عن ذكر الله، يستلمنا الشيطان فيخرجنا من النور إلى الظلومات، فيبتلينا الله بالمصائب ليذكرنا ويردنا إليه فنتوب ونستغفر..
    الآن أترككم مع فضيلة الدكتور محمد هدايا
    د / محمد هداية :
    ورد ذكر القرين في سورة ( ق ) مرتين :
{ وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ (23)}
{ قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ (27) }
    *بداية يجب أن ننزع من عقولنا كل الأفكار السيئة وأفكار الدجالين التي انتشرت بين الناس حول هذا الموضوع " القرين "
    هل القرين مسلم ؟ ان الجن فيه المسلم وغير المسلم لكن عندما نطلق كلمة الجن يذهب الذهن للشيطان . ابليس أخذ على نفسه عهد أمام الله تعالى بإغواء الناس بوجه عام واستثنى عباد الله المخلَصين { إِلَّا عِبَادك مِنْهُمْ الْمُخْلَصِينَ }
    فبعض الناس سلّم أن له قرين من الجنّ ويقول أنا مغلوب على أمري ولم ينتبه أن في الآية استثناء !
    *إذا بحثنا في كتب اللغة نجد أن العلماء عرَّفوا القرين على أنه الصاحب أو الرفيق ..
    *ولكن في اللغة العربية كل كلمة لها معنى خاص بها ..
    الصاحب مثلاً أو الصديق يكون فيه بعض صفات مشتركة مع صاحبه ..
    أما الخليل فالصفات المشتركة تكون أكثر بين الشخصين مما بين الصاحبين .
" أما القرين فيتطابق في الصفات مع قرينه "
    *فهل كل انسان له قرين يناسب حاله فهل الفقير مثلاً قرينه مناسب له ومختلف عن قرين المثقف الغني ؟
    القرين يتطابق مع قرينه . القرين هو ما تنتهي الحالة إليه فإما تتطابق معه أو يتطابق معك , فيجب أن يناسب كل انسان فلا يكون قرين الأميّ قرين مثقف !
    وكما قلنا فالتسمية للقرين تأتي في النهاية وليس في البداية , فأنت وقرينك تجاهده فإما أن يكون في النهاية يتبعك أو تتبعه أنت وهذه هي حالة القرين .
    عندما أغلب قريني مثلاً فلا يعني هذا أنه أسلم ! فقد أذهب للصلاة في المسجد وأجاهد القرين الذي يحاول أن يقعدني عنها لكن هذا لا يدل على أن القرين قد أسلم وإنما قد يوسوس لي في الصلاة وفي داخل المسجد .
    سبق وذكرنا أن الرجل الذي دخل الجنة تساءل مع أهل الجنة { فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ } وقلنا أنهم يتساءلون كيف أنقذوا من قوله تعالى { فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ } .. { قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ إِنِّي كَانَ لِي قَرِينٌ } لا هو تطابق معه ولا القرين تطابق معه ولذا فالرجل في الجنة والقرين في النار .
    وهذا يبين أنهم لم يتطابقوا ولم يتفقوا فيمكن أن يبقى الشخص على حاله والقرين على حاله .
    وعندما نذكر كلمة قرين يجب أن نفكر في وجود ( قرينين ) والرسول صلى الله عليه وسلم يفتح مجال التعريف بالقرين ففي الحديث عند أحمد ومسلم وله روايتان :
"ما من أحد إلا وكّل به قرين" .
" ما من أحد إلا وُكل به قرينه من الجنّ وقرينه من الملائكة " .
    عندما يبلغ الإنسان مرحلة البلوغ ومرحلة التكليف يكون له قرينان .
    والشيطان من ابليس وهو القرين الموكل بالانسان .
    وقرين الجن يحاول أن ينزع الانسان من منطقة الخير ويضعه في منطقة الشر وأنا أحذّر الناس من قرين السوء من البشر لأن قرين الانسان السيئ يزيّن له السوء .
    *هناك اختلاف في درجات الإيمان واليقين بين الناس وهذا يسبب أن بعض هؤلاء يسخر من هذا الكلام عن القرناء والشياطين , وهناك من يستهزء بمسألة القرين والمستهزئين هم قرناء الانس ..
    وهذا تعريف الله عز وجل لتوقيع هذا الأمر في سورة الزخرف :
{ وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ (36) } سورة الزخرف
    سُئل الحسن البصري: أيهما أهون عليك (بمعنى أسهل) يا إمام , شيطان الجن أو شيطان الانس؟ قال الإمام بل شيطان الجن، قالوا كيف؟ قال: ان شيطان الجنّ إذا قلت : " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " ينهزم .أما شيطان الإنس فهو أصعب لأنه يحتاج لأسلوب آخر للعلاج ولا ينهزم عندما نستعيذ بالله تعالى بل هو يسهّل عمل قرين الجن . والرسول صلوات ربي وسلامه عليه يقول:
" لا تصادق إلا تقيّ " حتى يعينك على قرين الجن .
    *فكما أنه يوجد قرناء سوء فهناك قرناء خير أيضاً يدعون الانسان للعبادة والأعمال الصالحة .
    *القرين في الآية السابقة قرين الشيطان ولو تتبعنا أوامر الرسول صلى الله عليه وسلم في كثير من الأحاديث لتنحّى الشيطان عنا عند النوم وعند الخروج من المنزل .
    * لكن يجب علينا أن نفهم كيف يقيّض الله تعالى لنا القرناء من الشياطين ؟
    وضّح رسول الله أن كل إنسان مقيّض له قرين من الجن والملائكة والذي ينسى ذكر الله تعالى يُقيّض له شيطان وهذا يكون نتيجة عمل الانسان نفسه .
    وكلمة : " يعش " من العشى وهو ضعف النظر في الليل , فالمصابون بالعشى الليلي يقل نظرهم في الليل , وكأن من يعش عن ذكر الرحمن كأنه يرى كل شيء ما عدا ذكر الرحمن فقد قصر نظره عنه .
    هناك شيطان ييسر ويسهّل من قِبل الله تعالى وهذا يكون نتيجة عمل الانسان لأن الله تعالى يقيّض الشيطان للإنسان الذي يعش عن ذكر الرحمن والله تعالى يعطينا على قدر ما نعمل .
    *وقوله تعالى:
{ وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (8) قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا }
    تبين أن الإنسان هو الذي يحدد الطريق ومن عدل الله تعالى أنه عندما خلق الإنسان بيّن له الفجور لاجتنابه والتقوى لإتباعها ..
{ وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ (10) فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ }
    بمعنى يا ليته اقتحم العقبة وهذا توصيف مهم ..
    فالإنسان مثلاً وهو جالس وحان وقت صلاة العشاء يشعر بأن أحداً ما يدفعه للقيام للصلاة وآخر يدفعه للتمهل وتأخير الصلاة بشتى الأعذار ..
    وهذا هو التزيين فالإنسان متنازع بين قرينين إضافة إلى أننا عندما نسمع حديث الرسول نفهم أننا نحن نحافظ على قريننا ويمكن أن نعيش ومعنا القرينين ..
    وفي لحظة يمكن أن تقارب أحدههما وتبعد الآخر عنك , ولا يجتمع الإثنان مع بعض .
    أحياناً تجد أن شخصاً ممن يصلي معك الصبح في المسجد باستمرار ثم تجده يغيب بعض الوقت ثم يعود , في تلك الفترة التي غاب فيها يكون قرينه من الجن قد إنتصر عليه فأبعده عن الصلاة في المسجد ثم إنتصر هو عليه فعاد للصلاة في المسجد .
    تقول السيدة عائشة رضي الله عنها :
" أن الرسول كان عندها في ليلة ثم خرج فغارت عليه فخرجت في أثره ولما عاد وجدها في حالة الغيرة فسألها مالك يا عائشة أغِرتِ ؟ قالت ومالي لا يغار مثلي على مثلك ، فضحك وقال أقد جاءك شيطان ؟ فقالت أوهي شيطان يا رسول الله ؟  قال نعم قالت ومع كل إنسان ؟ قال نعم قالت ومعك يا رسول الله؟ قال نعم لكن الله أعانني عليه حتى أسلم " .
    قوله صلى الله عليه وسلم (حتى أسلم) دليل على أنه عمل كثيراً معه حتى أسلم الشيطان وفي هذا توصيف لطاعة الرسول صلى الله عليه وسلم للتكليف (فاتخذوه عدواً) .
    ويجب أن نفهم كلام الرسول صلى الله عليه وسلم وقوله تعالى : { لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ ٱللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ } فما فعله الرسول صلوات ربي وسلامه عليه مع قرينه يجب أن يكون أسوة لنا ..
    فإذا كان واجباً عليه صلى الله عليه وسلم وهو الرسول أن يجاهد قرينه فهو علينا أوجب , وعلينا أن نجاهد ونكابد حتى ننتصر على القرين كما فعل الرسول كأسوة للمسامين جميعاً .
    من برنامج طريق الهداية " اعرف عدوك " و" القرين "
    (( أكرر برجاء عدم حذف الروابط من الموضوع أو الصور وجزاكم الله كل الخير على مساعدتنا في النشر ))
    رابط الجروب الرسمي لفضيلته
    http://www.facebook.com/groups/heday...if_t=group_r2j
    رابط الصفحة الرسمية لفضيلته
    http://www.facebook.com/drHedayalovers
    منتدى فضيلة الدكتور محمد هداية
    http://hedayalovers.alafdal.net/

No hay comentarios:

Publicar un comentario