15 ago 2013

عندما يحدث التوازن بين قلبك وعقلك.. يتحول العقل تلقائيا إلى صقر يحلق بك في أجواء السماء

هذه محاضرة لفضيلة الدكتور النابلسي، توضح لنا مكانة القلب عندما يكون حالة توازن مع العقل....
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ، ثمّ الحمد لله
الحمد لله الذي هدانا لهذا ، وما كنّا  لنَهْـتَديَ  لولا أن هدانا الله ، وما توفيقي ، ولا عتصاميَ  ولا توكّلي ؛ إلا على الله ، وأشهد أن لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، إقرارًا بربوبيَّته ، وإرغامًا لمن جحد به وكفر ، وأشهد أنّ سيّدَنا محمّدًا ، صلى الله عليه وسلّم رسولُ الله  سيّد الخلق والبشر ؛ ما اتَّصَلَت عين بنظر ، أو سمعت أذن بخَبر ، اللَّهمّ صلِّ وسلّمْ وبارك على سيّدنا محمّد ، وعلى آله وأصحابه ، وعلى ذريته ، ومن والاه ، ومن تبعه إلى يوم الدين .
اللَّهمّ ارحمنا فإنّك بنا راحم ، ولا تعذّبنا فإنّك علينا قادر ، والْطُفْ بنا فيما جرَتْ به المقادير، إنَّك على كلّ شيءٍ قدير .
اللّهمّ علّمنا ما ينفعنا ، وانفعنا بما علّمتنا ، وزدنا علمًا ، وأرِنا الحقّ حقاً وارزقنا اتّباعه  وأرِنا الباطلَ باطلاً وارزقنا اجتنابه ، واجعلنا ممَّن يستمعون القول فيتّبعون أحْسنه ، وأدْخلنا برحمتك في عبادِك الصالحين .
أيها الإخوة المؤمنون
لازلنا في القرآن الكريم ، ولكنْ في طريقة جديدة ؛ إنَّها التـفسير الموضوعي ، والتـفسير الموضوعي : أنْ تَتَتَبَّعَ موضوعًا واحدًا في القرآن كلّه . هذا نَمَطٌ يُعطيكَ شُمولاً واتِّساعًا في ملاحظة موضوعٍ ما ، ورَدَ في القرآن الكريم .
يا أيها الإخوة المؤمنون
في الإنسان جانبٌ عَقْليّ ، وفيه جانبٌ نَفْسيّ ، وما الإنسان في حقيقته إلاعقلٌ يُدرك ، وقلبٌ يحبّ ، فإذا نما عقله على حِساب قلبهِ فقد اخْتلَّ توازنُه ، وإذا نما قلبه على حساب عقلهِ ، فقد اخْتلَّ توازنه . لا بدّ من أنْ ينْمُوَ القلب والعقل معًا ، والعقل غذاؤُه العلم والقلب غذاؤُه الحبّ.
لذلك : ألا لا إيمانَ لمَنْ لا محبّة له

[ لن تؤمنوا حتى تحابوا ]
[ لا يؤمنُ أحدكم حتى أكون أحبَّ إليه من والده ، وولده ناس أجمعين ]

No hay comentarios:

Publicar un comentario