17 dic 2015

من علم اليقين إلى حق اليقين نقطع مشوار حياتنا في آمان الله


والفجر (3)
هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ (5) أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ (6) سورة الفجر
بسم الله الرحمن الرحيم
وقفنا في اللقاء السابق عند سؤال المولى عز وجل إن كان في كل ما أقسم به الله كفاية لكي ننتبه لما سيقول لنا ... وفي الحقيقة وجب علينا الإنتباه، لأن مافي هذه السورة شيئا لا تصح الأعمال إلا به، لقد بين لنا ربنا في هذه السورة القصيرة الكريمة كل ماضي الدنيا، ثم يخاطب كل منا على انفراد ويشرح لنا حاضرنا، واقعنا الآن في هذه الأيام، ثم يصور لنا النهاية الكبرى للعالم كله، تصوير بديع وجميل ولكنه مرعب ومخيف.. فتابعونا بإهتمام، لأن الله تبارك وتعالى قد فرض علينا في هذه السورة ما سوف يساعدنا كثيرا على تلقي النفحات الربانية العظيمة في ليالينا العشر,,
أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ (6)
لم يرى الرسول صلى الله عليه وسلم ولم نرى نحن ماذا فعل ربنا بعاد... وهنا لنا وقفة كبيرة ومهمة فدققوا تسلموا وتغنموا..
لقد شرح علماءنا الكرام هذه الآية بإستفاضة غنية وقد أشبعوا فيها نهمنا لفهمها، كل التفسيرات المطروحة تشير إلى أنه يجب علينا أن نأخذ كل كلام ربنا بيقين ثابت وكأننا رأيناه بعيوننا، لأن المتحدث هو المولى عز وجل ... ولدينا هنا آيات توضح لنا درجات اليقين :
كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ (6) ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ (7)
لنا في اليقين ثلاثة مراحل ..
1 ـ علم اليقين . 2 ـ عين اليقين . 3 ـ حق اليقين.
ولكي نقرب المسألة إلى أذهاننا سنفترض مثلا ولله المثل الأعلى أنني قرأت في الصحيفة أن هناك منزل للإيجار أو للبيع ، هذا هو علم اليقين، ثم ذهبت لرؤية المنزل، فهذا هو عين اليقين فقد رأيته بعيني، ثم اشتريته أو أجرته وعشت فيه، هذا هو حق اليقين ...
وضرب الدكتور محمد هدايا مثلا آخر أعجبت به كثيرا .. قال لو أن هناك مجموعة من الناس يستمعون له، وهو أحضر بطرمان عسل نحل ووضعه أمامه ولكنه أخفاه عن العيون  وقال للناس هذا الإناء فيه عسل نحل .. هنا سينقسم الناس إلى ثلاثة أقسام.. منهم من سيصدق لأنه يثق في المتحدث فهذا هو علم اليقين .. وهناك فريق آخر من الناس سينهض ويذهب ليرى العسل بعينه ...  فهذا هو عين اليقين ... وهناك فريق آخر سيأتي ويفتح البطرمان ويذوق العسل .. فهذا هو حق اليقين ... الآن سنكمل الآية لنعرف ماذا عن أصحاب حق اليقين :
فَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ (88) فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ (89) وَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ (90)فَسَلَامٌ لَكَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ (91) وَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنَ الْمُكَذِّبِينَ الضَّالِّينَ (92) فَنُزُلٌ مِنْ حَمِيمٍ (93) وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ (94) إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ (95) فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ (96) الواقعة
هؤلاء لن يصدقوا بيوم الدين وبكل ماجاء به رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم حتى يدخلوا الجحيم.. وعن حق اليقين يحدثنا ربنا في آية أخرى :...
وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ لِلْمُتَّقِينَ (48) وَإِنَّا لَنَعْلَمُ أَنَّ مِنْكُمْ مُكَذِّبِينَ (49) وَإِنَّهُ لَحَسْرَةٌ عَلَى الْكَافِرِينَ (50) وَإِنَّهُ لَحَقُّ الْيَقِينِ (51) فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ (52) الحاقة
أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ (6) الفجر
الآن نستطيع أن نعلم علم اليقين بل ونرى بعين اليقين كيف فعل ربنا بعاد.. إرم ذات العماد... وهذه قصة ستساعدنا كثيرا كثيرا كثيرا لنتقرب من ربنا في كل ما سنقوم به من قربات في ليالينا العشر فتابعونا غدا إن شاء الله .. وحتى ذلك الحين أترككم لتنعموا بكل ما سيقدمه لنا زملائنا وأعضاء منتدانا الكرماء فاستودعكم الله الذي لا تضيع عنده الودائع

No hay comentarios:

Publicar un comentario